قبل أن تفكر في تأسيس مطعم .. هذا ما يجب أن تنتبه إليه

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

9 أشياء يجب التفكير بها قبل تأسيس مطعم

النقطة

الشرح

1- وضع خطة عمل

 

- وضع خطة عمل مفصلة أمر أساسي لنجاح مشروع المطعم، لذلك إذا لم يكن رائد الأعمال قادرًا على وضع الخطة بنفسه، فعليه الاستعانة بمستشار أعمال ليقوم بذلك.

 

- يجب أن تتضمن خطة الأعمال شرحًا تفصيليًا لكل شيء متعلق بالمطعم، بما في ذلك أنواع الأطعمة التي سيقدمها المطعم، ومقدار الأموال التي سيتم استثمارها، ومقدار الأموال التي يمكن أن يحتاج رائد الأعمال إلى اقتراضها، والأرباح المتوقعة.

 

2- الموقع

 

- يجب أن يختار رائد الأعمال موقعًا جيدًا لمطعمه، في مكان يراه العملاء، ويصلون إليه بسهولة، ومن المهم أن يختار موقعًا به أماكن لركن السيارات، لأن العملاء قد يذهبون للمطاعم المنافسة إذا وجدوا صعوبة في ركن سياراتهم.

 

3- قائمة الطعام

 

- تعد قائمة الطعام من الأمور التي يجب أن يفكر بها رائد الأعمال جيدًا، فعليه دراسة اتجاهات الطعام، ليعرف ما إذا كانت تتماشى مع ما سيقدمه مطعمه.

 

- يمكن لرائد الأعمال أن يضيف أطباقًا للنباتيين وأخرى للأطفال بالإضافة إلى تقديم وجبات بأسعار معقولة، فهذا التنوع في القائمة سيجذب المزيد من العملاء.

 

4- ساعات العمل

 

- من المهم أن يفهم رائد الأعمال أنه باعتباره مالك المطعم، فلن يكون لديه رفاهية أخذ عطلات، وعليه أن يتوقع أن يقضي معظم وقته في المطعم مع الموظفين، للقيام بالعديد من المهام، بما في ذلك التحدث مع العملاء، والتخطيط لقوائم الطعام، ومراجعة تقارير الأرباح والخسائر.

 

5- التسويق

 

- التسويق عامل مهم لنجاح أي مشروع، لذلك يجب أن يركز رائد الأعمال على هذه النقطة ويضع خطة تسويقية قوية، ويمكن أن يستفاد من مواقع التواصل الاجتماعي، ويصل إلى جمهور كبير من خلالها.

 

6- تفويض المهام

 

- يرغب معظم رواد الأعمال في القيام بكل شيء بأنفسهم، ويشعرون بأن الآخرين لن ينفذوا المهام بالطريقة أو الجودة التي يريدونها، إلا أنه من الصعب أن يقوم رائد الأعمال بكل شيء بنفسه، وإذا أراد أن ينجح مشروعه فعليه أن يحدد الأولويات، ويفوض بعض المهام إلى الآخرين.

 

- لذلك من المهم أن يعين رائد الأعمال موظفين وفقًا للمواصفات التي يريدها ويقوم بتدريبهم ثم يتركهم يتولون مسؤولية العمل.

 

7- التراخيص والتصاريح

 

- يحتاج رائد الأعمال أيضًا إلى الحصول على كل التراخيص والتصاريح اللازمة لفتح مطعمه، وعليه أن يتواصل مع الإدارة المسؤولة عن التراخيص لمعرفة كل الإجراءات المطلوبة.

 

8- نوع العملاء

 

- من المهم أن يحدد رائد الأعمال نوع العملاء الذين يرغب في استهدافهم، ويجب أن يضع في اعتباره مستوى دخل وعمر ونمط حياة العملاء الذين يريد جذبهم.

 

- يمكن أن يطرح رائد الأعمال أسئلة مثل "هل سيستهدف المطعم العملاء الذين يستغرقون وقتًا في تناول الطعام؟"، "ما مقدار الأموال التي سيكون العملاء مستعدين لدفعها ثمنًا للوجبات؟"، "هل العميل المستهدف سيأتي صباحًا أم مساءً؟".

 

- بمجرد أن يجيب رائد الأعمال على مثل هذه الأسئلة، سيكون لديه رؤية أوضح لنوع العملاء المستهدفين.

 

9- المنافسون

 

- قبل تأسيس المطعم يحتاج رائد الأعمال إلى معرفة من هم منافسوه، وعليه أن يزور كل المطاعم الموجودة في المنطقة التي سيستأجر بها مطعمه، فذلك سيساعده على معرفة نقاط قوة وضعف المنافسين، وبذلك يمكنه تجنب أخطاء الآخرين، والتميز عنهم.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق