ما أبرز الأخطاء التي يقع فيها مستثمرو سوق الأسهم؟

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

أكبر 7 أخطاء يقع بها المستثمرون

الخطأ

الشرح

1- البيع بسبب الذعر

 

- يعد ذلك الخطأ من أكثر الأخطاء شيوعًا بين المستثمرين، فعندما يشهد السوق تقلبات أو تنخفض أسعار الأسهم، يميل المستثمرون إلى اتخاذ قرارات سيئة، بسبب شعورهم بالخوف من خسارة كل شيء.

 

­- بيع الأسهم عندما تسوء الأمور، يعني أن المستثمر سيبيع دائمًا بسعر منخفض، وسيخسر فرصة تحقيق الأرباح عندما تنتعش أسواق الأسهم من جديد. ويمكن للمستثمرين تطبيق نصيحة المستثمر الأمريكي الشهير وارين بافيت، باستثمار المزيد من الأموال خلال أوقات انخفاض أسعار الأسهم، بدلاً من البيع.

 

2- محاولة التنبؤ بحركات أسعار السوق

 

- محاولة شراء الأسهم عندما تنخفض أسعارها، والبيع عندما ترتفع الأسعار، تبدو استراتيجية جيدة، إلا أن المشكلة تكمن في أن الأشخاص لا يمكنهم التنبؤ بالوقت الذي تصل به أسعار الأسهم إلى النقطة المثالية.

 

- في سوق الأوراق المالية يمكن أن يؤدي الانتظار وعدم اتخاذ القرارات المناسبة، بسبب سوء اختيار التوقيت إلى خسارة آلاف الدولارات.

 

3- عدم إدراك القدرة على تحمل المخاطر

 

- هناك علاقة عكسية بين المخاطرة والمكافأة المحتملة، فكلما كان الاستثمار أكثر خطورة، زادت العوائد المحتملة.

 

- يحتاج المستثمرون إلى اتخاذ قرار محسوب بشأن مقدار المخاطرة التي يرغبون في تحملها، حتى يستطيعوا تحديد مقدار الأموال التي يريدون استثمارها في الأسهم.

 

4- توقعات غير واقعية بشأن العائدات

 

- من المهم أن يضع المستثمرون توقعات معقولة بشأن مقدار الربح الذي ستحققه استثماراتهم، وأن يتجنبوا التوقعات غير الواقعية لحجم العائد على الاستثمار، وذلك من خلال تحليل الأداء السابق للأسهم التي يفكرون في الاستثمار بها.

 

5- تحمل الكثير من المخاطر سعيًا وراء العوائد الكبيرة

 

- في حين يخشى العديد من المستثمرين المخاطرة، فإن آخرين يتحملون الكثير من المخاطر، ويغامرون بمستقبلهم.

 

- إذا استثمر الشخص في أصول ذات مخاطر عالية، أو وضع الكثير من أمواله في السوق، فإنه يخاطر بمواجهة خسائر كبيرة إذا ساءت الأمور، لذلك من المهم أن يتأكد المستثمر من أن حجم الأموال التي يستثمرها والمخاطر التي يتحملها يتناسبان مع أهدافه.

 

6- عدم التعرف على نشوة السوق الصاعدة

 

- هذه الحالة هي عكس حالة البيع بسبب الذعر، وخلالها يشعر المستثمرون بالحماس الشديد لأن أسعار الأسهم تبدو في حالة صعود، مما يؤدي إلى ارتفاع قيمة الأصول بدون مبرر، ويدفع ذلك المستثمرين لشراء أسهم مبالغ في قيمتها.

 

7- التركيز على التكلفة بدلاً من القيمة

 

- يركز الكثير من المستثمرين على سعر السهم، بدلاً من التفكير في قيمته الفعلية، مما قد يدفعهم إلى شراء أسهم منخفضة التكلفة لاعتقادهم أنها صفقة مربحة، أو شراء أسهم مرتفعة التكلفة، لاعتقادهم أنها تستحق سعرها، لمجرد ارتفاع سعرها.

 

- لذلك من المهم التركيز على قيمة السهم بدلاً من تكلفته، وذلك من خلال النظر إلى أداء الشركة، وفريق القيادة، والميزة التنافسية، وإمكانات النمو.

 

أخبار ذات صلة

0 تعليق