سويسرا تتصدر قائمة الاقتصادات الأكثر تنافسية في العالم

ارقام 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تفوقت سويسرا  للمرة الأولى في تاريخ تصنيفالتنافسية العالمية الذي يصدره معهد "آي إم دي" على مدار 33 عامًا، في عام يعكس تأثير جائحة "كوفيد-19" على القدرة التنافسية الاقتصادية.

 

تلتها السويد والدنمارك وهولندا، بينما تراجعت سنغافورة – التي تصدرت الترتيب في العامين الماضيين – إلى المرتبة الخامسة، لكنها لا تزال الدولة الأكثر تنافسية في آسيا.

 

ويصدر المعهد الدولي السويسري للتنمية الإدارية "آي إم دي" IMD تصنيف التنافسية العالمي كل عام منذ 1989، والذي يعتمد على الإنجازات الاقتصادية للدولة والبنية التحتية وكفاءة الحكومة والشركات، وشمل تقرير هذا العام تصنيف 64 اقتصادًا.

 

 

وأوضح المعهد أن التغييرات في ترتيب هذا العام عن السابق تشير إلى الاقتصادات الأكثر استعدادًا لأزمة عالمية، ولاحظ أن الاستثمار في الابتكار والرقمنة ومزايا الرفاهية التي أدت إلى التماسك الاجتماعي بشكل عام قد ساعد الاقتصادات على الصمود في وجه الوباء والحفاظ على قدرتها التنافسية.

 

وجاءت الإمارات الاقتصاد الأكثر تنافسية بين الاقتصادات العربية، إذ احتل المرتبة التاسعة على مستوى العالم للعام الثاني على التوالي، هذا واحتلت السعودية المركز الثاني والثلاثين في التصنيف العالمي.

 

يذكر أن ترتيب الصين ارتفع بشكل ملحوظ بين الاقتصادات الآسيوية، إذ ارتفعت أربعة مراكز لتحتل المركز السادس عشر  في التصنيف العالمي.

 

 ويتوقع "آي إم دي" أن الصين قد تظهر قريبًا بين المراكز الخمسة الأولى على مستوى العالم، وقال "أرتورو بريس" مدير مركز التنافسية العالمي: الصين من خلال الاستمرار في الحد من الفقر وتعزيز البنية التحتية والتعليم، تعزز إمكانية تقدمها في التصنيف العالمي.

 

الاقتصادات الأكثر تنافسية على مستوى العالم لعام 2021

الترتيب

الاقتصاد

01

سويسرا

02

السويد

03

الدنمارك

04

هولندا

05

سنغافورة

06

النرويج

07

هونج كونج

08

تايوان

09

الإمارات

10

الولايات المتحدة

 

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق