جوجل تواجه واحدة من أكبر الغرامات في تاريخها!

المحترف 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

تعرضت الشركة الأمريكية جوجل لواحدة من أكبر الغرامات في تاريخها، حيث فرضت هيئة الرقابة على مكافحة الاحتكار في فرنسا غرامة قدرها 500 مليون يورو (593 مليون دولار) على شركة جوجل التابعة لشركة ألفابت يوم أمس الثلاثاء وذلك لإخفاقها في الامتثال لأوامر الهيئة التنظيمية بشأن كيفية إجراء محادثات مع ناشري الأخبار في البلاد على خلاف حقوق النشر.

و أشارت وكالة الأنباء الدولية رويترز أن هذه الغرامة الجديدة تأتي وسط ضغوط دولية متزايدة على منصات الإنترنت مثل جوجل و موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لمشاركة المزيد من الإيرادات مع المنصات الإخبارية، حيث  يتعين على شركة جوجل الأمريكية الآن تقديم مقترحات خلال الشهرين المقبلين حول كيفية تعويض وكالات الأنباء والناشرين الآخرين مقابل استخدام أخبارهم. إذا لم تفعل ذلك ، فستواجه الشركة غرامات إضافية تصل إلى 900 ألف يورو في اليوم.

و نقلت رويترزعن ناطق رسمي باسم جوجل قوله:"إن الشركة تشعر بخيبة أمل كبيرة إزاء القرار الجديد، لكنها ستمتثل له" و أضاف: "هدفنا لا يزال كما هو: نريد طي الصفحة باتفاق نهائي. سنأخذ تعليقات هيئة المنافسة الفرنسية في الاعتبار ونكيف عروضنا. لقد تصرفنا بحسن نية طوال العملية برمتها. الغرامة تتجاهل جهودنا للتوصل إلى اتفاق ، وحقيقة كيفية عمل الأخبار على منصتنا". فيما تهم ناشرو الأخبار APIG و SEPM و AFP شركة جوجل بالفشل في إجراء محادثات بحسن نية معهم لإيجاد أرضية مشتركة لمكافأة المحتوى الإخباري عبر الإنترنت.

و تقول رويترز أنها اطلعت على  وثائق اطلعت تظهر أن جوجل وافقت على دفع 76 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات لمجموعة من 121 ناشر إخباري فرنسي لإنهاء الخلاف بشأن حقوق النشر.  جاء ذلك بعد أشهر من المساومة بين Google والناشرين ووكالات الأنباء الفرنسية حول كيفية تطبيق قواعد حقوق الطبع والنشر المعدلة في الاتحاد الأوروبي ، والتي تسمح للناشرين بالمطالبة برسوم من منصات الإنترنت التي تعرض مقتطفات من أخبارهم.

أخبار ذات صلة

0 تعليق