التلفزيون الإيراني يمنع النساء من وضع قدم على اخرى خوفاً من إثارة المشاهدين

وكالة أخبار المرأة 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
" وكالة أخبار المرأة "

قررت هيئة الإذاعة والتلفزيون في إيران، منع ضيوف التلفزيون من النساء، من وضع ساق على أخرى، بذريعة التخوف من التسبب. بالإثارة الجسدية للمشاهدين أو مقدمي البرامج من الرجال.
لجنة لمراقبة النساء فقط
وقال مخرجون في التلفزيون الحكومي، رفضوا ذكر أسماءهم، إن اللجنة المراقبة لبث البرامج في التلفزيون الحكومي متشددة للغاية. وصارمة بشأن ضيوف التلفزيون، خاصة النساء.
وأضاف المخرجون بحسب ما نقل عنهم موقع “الأخبار العاجلة” الإيراني: “لجنة المراقبة لا تكتفي بالتدخل في المكياج والملابس. بل أيضاً أصبحت تتدخل في طريقة جلوس مقدمي البرامج والضيوف، وأصبحت النساء تحت المجهر”.
وتابع الموقع: “لا يجب على النساء أن يضعن أقدامهن على بعضها أمام مقدموا البرامج، لأن ذلك قد يكون مثيراً للمشاهدين الرجال”.
ضوابط مشددة
ودائماً ما يتعرض التلفزيون الإيراني إلى انتقادات واسعة من الإيرانيين بسبب فرضه ضوابط مشددة على الإعلاميين والضيوف. وعاقب العديد منهم بما فيهم كبار الإعلاميين.
ومؤخراً واجهت إحدى مذيعاته قرارا بوقفها عن العمل لأجل غير مسمى بسبب أحد ضيوفها.
دعوة المواطنين للرقص تتسبب بفصل مذيعة
جاء ذلك بعدما دعا أحد ضيوف برنامج تقدمه المذيعة روزيتا قبادي، المواطنين للرقص في بيوتهم للتخفيف من التوتر الناتج عن المكوث. بالمنزل لفترات طويلة، نتيجة التزامهم بالاجراءات الاحترازية لمنع تفشي فيروس كورونا.
وذكر حينها تقرير لإذاعة “بي بي فارس”، أن أحد ضيوف برنامج “شب يلدا” قال للمشاهدين: “عليكم بالرقص، لربما يقل التوتر الناجم عن أجواء فيروس كورونا”.
واضطرت حينها المذيعة روزيتا قبادي للاعتذار من المواطنين والسلطات في الحلقة التالية، وقالت: “ربما استخدم الضيف كلمات. دون مستوى مخاطبة الجمهور، في حين كان يتوجب علي أن أصحح حديثه كمقدمة البرنامج لكن وقت البرنامج كان ضيقا“.
وأوقفت روزيتا قبادي – وهي مقدمة البرنامج الشهير ”عصر الأسرة“ المعروض على القناة الثانية بالتلفزيون الإيراني – عن العمل والتصوير. لأجل غير مسمى، بتهمة “دعوة المواطنين للرقص”.
عقوبة صارمة لإعجاب مذيع بمُطرب محظور
كما قررت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية في يونيو الماضي طرد المذيع المخضرم محمد رضا حياتي، بعدما أبدى إعجابه بصوت مطرب محظور في إيران.

أخبار ذات صلة

0 تعليق